مدرسة ال ايوب الابتدائية بالعريش
مرحباً زائرنا العزيز ان لم تكن تساهم فلما لا تشارك و لو برد
سجل وشارك
مدير المنتدي Ay- Go

مدرسة ال ايوب الابتدائية بالعريش

ثقافي - تعليمي - ترفيهي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمن جودة

avatar

عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
العمر : 37

مُساهمةموضوع: الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟   الخميس يونيو 24, 2010 12:28 pm

صورة مجهرية لنوع من أنواع البكتريا اسمهاHelicobacter
pylori والتي تعيش في الفم وفي خروجها من الفم إلى الطعام يمكن أن تسبب عدة أمراض منها القرحة
المعدية







فالنفخ في الطعام والشراب أو إخراج النفس فيه عادة يومية يفعلها الإنسان
دائما عندما يأكل أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده، ولكنها للأسف عادة خاطئة
جدا وقد تؤدي والعياذ بالله للإصابة بداء السكري أو إلتهاب الأغشية المبطنة للمعدة
القرحة Ulcer) ).

عن ابن عباس رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن
النفخ في الطعام والشراب. صحيح الجامع للسيوطي تخريج الألباني حديث صحيح.




وقال صلى الله عليه وسلم (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه البخاري(149).




وفي هذا الحديث نهي للشارب أن يتنفس في الإناء الذي يشرب منه، سواء
انفرد بالشرب من هذا الإناء، أو شاركه فيه غيره، وهذا من مكارم الأخلاق التي علمها
النبي صلى الله عليه وسلم لأمته، لتترقى في مدارج الكمال الإنساني .

..

ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثر من عدد خلاياه ولكنها
بفضل الله ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره بحيث أنها تقوم بعمليات تنشيط التفاعلات
الحيوية وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم.

وتوجد بعض من هذه البكتيريا
بالملايين في الفم، ونوع من هذه البكتيريا يسمى Helicobacter pylori


شكل البكتيريا ومكان تواجدها بالمعدة




ولكن تلك البكتيريا عندخروجها


من الفم تكون ضاره بدرجة كفيلة أن تقتل ذلك الإنسان في بعض الأحيان وأن تصيبه بمرض خطير في أحيان أخرى

.
تقوم تلك البكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطةالنفخ
بالتحوصل على الطعام الساخن حيث أن البكتيريا كائنات حساسة للحرارة فتقوم


بحماية
نفسها بالتحوصل ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام حيث تتواجد البكتيريا فيه بشكل

كبير
جدا وتكون في أتم الاستعداد للدخول إلى داخل الجسم، تخيل كم مرة يقوم الإنسان

بالنفخ
في ذلك الطعام وكم هي كمية البكتيريا المتواجدة فيه! ثم يقوم الإنسان بتناول

ذلك
الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة

.

تبدأ الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلىأن
تصل إلى المعدة فتقوم تلك البكتيريا بالتنشيط و إفراز انزيم اليوريا Urease enzyme


الذي
يسبب التهاب الأغشية المبطنة للمعدة مسببا بذلك خرقا في الجدار حيث

تبدأ
المعدة بهضم نفسها وحدوث تآكل بجدار المعدة مما يؤدي إلى هضم المعدة لنفسها

.

آلية عمل البكتيريا وحدوث القرحة داخل المعدة




أيضا تسبب تلك البكتيريا ضعفافي إفراز الأنسولين بالبنكرياس مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم وحدوث مرض لسكري.

وكما يقول المثل العربي بأن الوقاية خير من العلاج فإن الوقاية من ذلك كله

تتمثل
في الحفاظ على نظافة الفم واستعمال السواك أو الفرشاة والمعجون أو حتى

المضمضة
كما يحدث عند الوضوء

..

عافانا الله وإياكم





king king king king king
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ال ايوب الابتدائية بالعريش :: مواضيع تهمك :: الصحة-
انتقل الى: