مدرسة ال ايوب الابتدائية بالعريش
مرحباً زائرنا العزيز ان لم تكن تساهم فلما لا تشارك و لو برد
سجل وشارك
مدير المنتدي Ay- Go
مدرسة ال ايوب الابتدائية بالعريش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ال ايوب الابتدائية بالعريش

ثقافي - تعليمي - ترفيهي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح كيفية عمل رؤية و رسالة من ( كتاب دليل الممارسات )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمن جودة

ايمن جودة


عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
العمر : 43

شرح كيفية عمل رؤية و رسالة من ( كتاب دليل الممارسات )  Empty
مُساهمةموضوع: شرح كيفية عمل رؤية و رسالة من ( كتاب دليل الممارسات )    شرح كيفية عمل رؤية و رسالة من ( كتاب دليل الممارسات )  Icon_minitime1الخميس سبتمبر 23, 2010 2:56 pm

شرح كيفية عمل رؤية و رسالة من ( كتاب دليل الممارسات )



تمثل الرؤية الهدف العام الذى تسعى المؤسسة لتحقيقه ويتحدد فى ضوئها السياسة العامة للعمل وتطوير الاداء بها من خلال رسالة معلنة وواضحة، وفى ضوء اهمية تلك الرؤية الرسالة كان من الضرورى ان تبدأ مجالات المعايير بها
١. تهيئة واستعداد المجتمع المدرسي والمحلي لإعداد وثيقة الرؤية
التنويه عن عقد لقاءات مع أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالمدرسة ومجلس أمناء وبعض
مؤسسات وأعضاء المجتمع المدني والمحليات وأولياء الأمور والمهتمين بالتعليم وممثلين للطلاب – من الصفوف المتقدمة- للاعلام عن بدء إعداد وصياغة رؤية المؤسسة.
متطلباتعقداللقاءات:
١. اعداد جدول زمنى لعدد اللقاءات التى سيتم عقدها
٢. تحديد موعد وتجهيز مكان عقد تلك اللقاءات.
٣. تحديد جدول الأعمال الخاص باللقاءات.
٤. إعداد المعلومات الخاصة بالمدرسة واللازمة لإعداد رؤية المؤسسة.
٥. قائمة بالأشخاص (رموز المجتمع المحلي) والمؤسسات والهيئات واولياء الامور الذين سيتم دعوتهم لتلك اللقاءات.
٦. إعداد نشرات مدرسية ولافتات تركز على تحديد هدف تلك اللقاءات.
٧. إعداد الدعوات الخاصة بتلك اللقاءات.
٨. توزيع الأدوار واختيار الأشخاص المناسبين للعمل باللجان المختلفة مثل لجنة التنظيم –
لجنة الاستقبال – لجنة كتابة التوصيات.
٩. تحديد آلية توثيق تلك اللقاءات.
٢. عقد لقاءات لإعداد وصياغة رؤية المؤسسة:
تتناول هذه اللقاءات عرض ومناقشة مجموعة من المعلومات والإجراءات منها:
١. استعراض الرؤية القومية للتعليم المصري.
٢. استعراض الوضع الراهن للمؤسسة التعليمية من حيث:
$ رؤية المؤسسة السابقة.
$ مستوى المهارات الأساسية للتلاميذ وتحصيلهم في المواد الدراسية المختلفة.
$ الإيجابيات والسلبيات )على أن يتم عرض هذه النقاط من منطلق المعايير القومية للتعليم. (
$ القيادة المدرسية – الإمكانات البشرية والمادية – المشاركة المجتمعية – المعلم.
٣. المقترحات الخاصة بوثيقة رؤية المؤسسة التعليمية (تدوين جميع المقترحات على
أوراق وكاسيت).
٤. تحديد موعد إخراج الوثيقة في صورتها النهائية او موعد اللقاء التالى عند الضروروة وشكر الحضور.
٣. خطوات إخراج وثيقة الرؤية في صورتها النهائية
تشكيل لجان فرعية للقيام بوضع تصور مبدئي للوثيقة ،على أن يراعى في تشكيل اللجان تكون ممثلة لمعظم شرائح المجتمع المحلي والمدني والمدرسي) ضرورة تضمين بعض التلاميذ في هذه اللجان. (
عقد اجتماع لأعضاء جميع اللجان الفرعية لمناقشة التصورات المبدئية لوثيقة الرؤية وذلك بهدف التوصل إلى صيغة نهائية لوثيقة الرؤية للمؤسسة التعليمية.
٤. ضمان جودة الوثيقة
للتأكد من ضمان جودة الوثيقة يتم عرضها على مجموعة من الخبراء)مسئول الجودة بكل من الإدارة والمديرية/ ممثلين للمجتمع المدرسى/ ممثلين للمجتمع المحلى ومجلس الامناء / خبراء الجودة من الهيئات المتخصصة( لتقويمها وإبداء ملاحظاتهم في ضوء المحكات التالية:
١ - وضوح صياغة وثيقة رؤية المؤسسة التعليمية ودقة تحديدها.
٢ - اتساق وثيقة رؤية المؤسسة التعليمية مع الرؤية القومية للتعليم المصري.
٣ - إمكانية ترجمتها إلى رسالة واضحة للمؤسسة.
٥. وضع الصورة النهائية للرؤية
تعديل وثيقة الرؤية في ضوء آراء المحكمين والتوصل إلى الصورة النهائية لها.
أمثلة لرؤى بعض المؤسسات التعليمية:
ü مؤسستنا التعليمية مركز إشعاع تنويري لمجتمعنا المحلي
ü إعداد جيل من الطلاب تتوافر لديه معايير الأداء المتميز
ü مؤسستنا تقوم على التكامل بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة
6. طباعة الرؤية والإعلان عنها
١ - إعداد لافتات ولوحات وملصقات من خامات غير قابلة للتلف والإتلاف وغير مكلفة ماديا تتضمن محتوى الرؤية بحيث تكون واضحة يمكن للجميع رؤيتها وقراءتها بيسر.
٢ - تعليق اللافتات واللوحات والملصقات في أماكن بارزة بالمؤسسة التعليمية مثل حجرات المدرسين والإداريين والمعامل وفناء المدرسة ومسجد المدرسة والسور الخارجي للمؤسسة التعليمية.
٣ - تصوير نسخ للرؤية وتوزيعها على جميع العاملين بالمؤسسة والتأكيد بأهميتها والعمل على تحقيقها.
٤ - إعداد مطويات تتضمن رؤية المؤسسة وإرسالها لأولياء الأمور والمهتمين من منظمات المجتمع المدني والمحلي.
٥ - إعداد كروت في المناسبات المختلفة وتوزيعها على أولياء الأمور من خلال التلاميذ تحتوى على نص رؤية المؤسسة.
٦ - تشجيع التلاميذ والعاملين بالمؤسسة على التعبير عن وثيقة الرؤية بطرق مبتكرة مثل الرسوم الكاريكاتيرية – أشغال فنية ........
٧ - إعلان رؤية المؤسسة على الموقع الالكتروني للمؤسسة عبر شبكة الانترنت.
٨ - إرسال وثيقة الرؤية بالبريد الالكتروني للمهتمين والمعنيين بالعملية التعليمية.
7. التحديث الدوري لوثيقة الرؤية
يجب ان تحدد المؤسسة مدى احتياجها الى تعديل رؤيتها وتحديثها بشكل دورى وتحديد تداعيات هذا التغير وفيما يلى امثلة لتلك التداعيات:
١- التغيرات التكنولوجية والتربوية.
٢- تحقق الرؤية الحالية والتطلع للتطوير بما يواكب التقدم فى المجتمع.
٣- التغذية الراجعة التي يتم الحصول عليها من خلال آراء المهتمين سواء داخل المدرسة أو خارجها.
٤- الإطلاع على الاتجاهات الحديثة في التعليم وانعكاساتها على رؤى المؤسسات التعليمية.
صياغة الرسالة
١. تشكل فريق صياغة الرسالة:
يتم تشكيل فرق لصياغة رسالة المؤسسة التعليمية منبثقة من وثيقة رؤية المؤسسة على أن يراعى في تشكيل هذا الفريق توافر المهارات الآتية:
إدراك الفرق بين صياغة رؤية المؤسسة وصياغة رسالة المؤسسة ترجمة وثيقة الرؤية إلى رسالة للمؤسسة بصورة إجرائية تتسم بالوضوح والتحديد الدقيق للمطلوب تنفيذه.
العمل الفريقي مع الفريق المشكل لصياغة الرسالة.
الاقتناع التام بقدرة المدرسة على تحقيق الرسالة.
٢. عقد اجتماع للفريق المشكل لأداء مهام صياغة الرسالة
يتم صياغة رسالة المؤسسة باتباع مجموعة من المهام منها:
1. تحليل وثيقة الرؤية إلى عناصرها الرئيسة،
2. تشكيل مجموعات بؤرية (مجموعات ممثلة للفئات المختلفة مثل المعلمين- الاداريين - مجلس الامناء- المجتمع المحلى) لدراسة العناصر الرئيسة التي تم اشتقاقها من وثيقة الرؤية بهدف إعداد تصور مبدئي لعناصر الرسالة.
3. دراسة ومناقشة التصورات المبدئية للرسالة التي تم إعدادها.
4. إعداد صيغة الرسالة في ضوء نتائج هذه المناقشات.
٣. ضمان جودة وثيقة الرسالة
للتأكد من ضمان جودة الوثيقة يتم عرضها على مجموعة من الخبراء (مسئول الجودة بكل من الإدارة والمديرية/ ممثلين للمجتمع المدرسى/ ممثلين للمجتمع المحلى ومجلس الامناء/ خبراء الجودة من الهيئات المتخصصة) لتقويمها وإبداء ملاحظاتهم في ضوء المحكات التالية:-
١ - وضوح صياغة وثيقة رسالة المؤسسة التعليمية ودقة تحديدها.
٢ - اتساق وثيقة رسالة المؤسسة التعليمية مع الرؤية القومية للتعليم المصري.
٣ - إمكانية تنفيذ رسالة المؤسسة.
٤. طباعة وثيقة الرسالة والإعلان عنها
١ - إعداد لافتات ولوحات وملصقات من خامات غير قابلة للتلف والإتلاف وغير مكلفة ماديا تتضمن محتوى الرسالة بحيث تكون واضحة يمكن للجميع رؤيتها وقراءتها بيسر.
٢ - تعليق اللافتات واللوحات والملصقات في أماكن بارزة بالمؤسسة التعليمية مثل حجرات المدرسين والإداريين والمعامل وفناء المدرسة ومسجد المدرسة والسور الخارجي للمؤسسة التعليمية، وكذلك في كل دور من الأدوار المكونة للمبنى المدرسي.
٣ - تصوير نسخ لوثيقة الرسالة وتوزيعها على جميع العاملين بالمؤسسة والتأكيد بأهميتها والعمل على تحقيقها.
٤ - تشجيع التلاميذ والعاملين بالمؤسسة على التعبير عن وثيقة الرسالة بطرق مبتكرة مثل الرسوم الكاريكاتيرية – أشغال فنية ........
٥ - إعلان رسالة المؤسسة على الموقع الالكتروني للمؤسسة عبر شبكة الانترنت.
٦ - إرسال وثيقة الرسالة بالبريد الالكتروني للمهتمين والمعنيين بالعملية التعليمية.
٥. التحديث الدوري لوثيقة الرسالة
يجب ان تحدد المؤسسة مدى احتياجها الى تعديل رسالتها وتحديثها بشكل دورى وتحديد تداعيات هذا التغير وفيما يلى امثلة لتلك التداعيات:
التغذية الراجعة التي يتم الحصول عليها من خلال آراء المهتمين سواء داخل المدرسة أو خارجها الإطلاع على الاتجاهات الحديثة في التعليم وانعكاساتها على رؤى المؤسسات التعليمية.
التغيرات التى تمت على وثيقة رؤية المؤسسة.


شرح كيفية عمل رؤية و رسالة من ( كتاب دليل الممارسات )  14m3y88
شرح كيفية عمل رؤية و رسالة من ( كتاب دليل الممارسات )  14m3y88
شرح كيفية عمل رؤية و رسالة من ( كتاب دليل الممارسات )  14m3y88
شرح كيفية عمل رؤية و رسالة من ( كتاب دليل الممارسات )  14m3y88

شرح كيفية عمل رؤية و رسالة من ( كتاب دليل الممارسات )  5264ece0b7

شرح كيفية عمل رؤية و رسالة من ( كتاب دليل الممارسات )  Barcode240x3202
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح كيفية عمل رؤية و رسالة من ( كتاب دليل الممارسات )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دليل الاعتماد
» دليل الاعتماد الحزء الثالث ( نظم ضبط الجودة الداخلية )
» همسات
» كتاب جديد في تنويع التدريس في الفصل
» قصص ومواعظ وحكم وعبر من كتاب الله عزوجل ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ال ايوب الابتدائية بالعريش :: مدرستي :: ادارة الجودة-
انتقل الى: