مدرسة ال ايوب الابتدائية بالعريش
مرحباً زائرنا العزيز ان لم تكن تساهم فلما لا تشارك و لو برد
سجل وشارك
مدير المنتدي Ay- Go
مدرسة ال ايوب الابتدائية بالعريش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ال ايوب الابتدائية بالعريش

ثقافي - تعليمي - ترفيهي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أخي المعلم أختي المعلمة كيف تتعامل مع طالب المرحلة الابتدائية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ريحان




عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 26/05/2010

أخي المعلم أختي المعلمة كيف تتعامل مع طالب المرحلة الابتدائية Empty
مُساهمةموضوع: أخي المعلم أختي المعلمة كيف تتعامل مع طالب المرحلة الابتدائية   أخي المعلم أختي المعلمة كيف تتعامل مع طالب المرحلة الابتدائية Icon_minitime1السبت مايو 29, 2010 11:20 am

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه وأجمعين
نعلم أن المعلم هو روح العملية التعليمية ولبها وأساسها الأول ومن هنا كانت هذه الرسالة موجهة إليك أيها المعلم لأن التعليم مهمة ذات طابع خاص توجب على القائمين بها أداء حق الانتماء إليها وبذل كل ما من شأنه خدمة أبنائنا الطلاب .
أن بداية مرحلة الطفولة المتوسطة هي نقطة الانطلاق نحو الحياة المدرسية والاجتماعية .
لذا كان لزاما عليك أخي المعلم أن تقوم برسالتك التربوية التعزيزية والتصحيحية للأنماط السلوكية المختلفة عن طريق :
1- إقامة علاقة بناءة مع الطلاب علاقة الأب بأبنائه أساسها المودة الحانية وهدفها تحقيق خيري الدنيا والآخرة .
2- تحقيق أهداف التعليم الابتدائي لسياسة التعليم في المملكة العربية السعودية والذي يرتكز على التربية الإسلامية الصحيحة في خلقه وعقله ولغته وانتمائه إلى أمته الإسلامية
3- التعرف على حاجات الطفل وإشباعها ومساعدة الطالب على تحقيق التكيف داخل المدرسة وخارجها والحاجات تنقسم إلى القسمين:
- حاجات أولية : وقد تكون معروفة فهي أساسية وضرورية مثل ( الحاجة إلى الأكل والشرب ......... الخ ).
- حاجات نفسية واجتماعية ومنها :
أ – الحاجة إلى التقدير
ب – الحاجة إلى المعروفة واكتشاف الأشياء
ج – الحاجة إلى الانتماء
د – الحاجة إلى تحمل المسئولية
هـ – الحاجة إلى النجاح
و – الحاجة إلى اللعب
ولابد أن تشبع حاجاته بطرق تربوية وسليمة وصحيحة تحقق له التكيف السوي والاستقرار النفسي والاجتماعي .


خصائص النمو في هذه المرحلة:
1- النمو الحركي : إن هذه المرحلة تمتاز بالنشاط الحركي الزائد ولا بد من مراعاة ذلك داخل الفصل وأثناء النشاط .
2ـ النمو العقلي: يتمثل في حب الاستطلاع وكثرة الأسئلة والاستفسارات مما يتطلب منك أخي المعلم الصبر واختيار الإجابات المناسبة لذلك وتنمية هذه الخاصية لدى الطالب وإشباعها.
3- النمو الانفعالي: تفهم سلوك الطفل وإشعاره بالأمن والراحة حتى يستطيع أن يعبر عن انفعالاته تعبيرا صحيحا مع إعطائه فرصة التعبير عن انفعالاته عن طريق اللعب والرسم والتمثيل وغيرها.

أبرز مشكلات هذه المرحلة :
خلص بعض المربين بأن هذه المرحلة أكثر مايبرز بها من المشكلات ما يلي :
1 - التأخر الدراسي : تعلم أخي المعلم إن هناك فروق فردية بين الطلاب
وإن أسباب التأخر الدراسي كثيرة ومتنوعة و لا تنطبق على الجميع فقد يكون السبب مثلا نقص الذكاء وأضعف الذاكرة أو أسباب عضوية أو نفسية أو اجتماعية أو مدرسية .
2 – اضطراب العادات ( مثل مص الإبهام , قضم الأظافر , اللزمات العصبية , اللعب بأعضاء الجسم , كثر الحركة ,



كل هذه الأمور تتطلب الاهتمام والمراعاة وعدم الإهمال وذلك بتحويلها إلى المرشد الطلابي ليتعامل معها.
3 - مشكلات تحكمها المدرسة والبيئة ( الخوف من المدرسة, ألفاظ بذيئة, مشاجرات, سرقة)


أخي المعلم أنت المرشد والمربي فبين يديك أغلى وأثمن ما تملكه الأمم وهم أمانة في عنقك فتمثل قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( كلكم راع وكلكم مسوؤل عن رعيته ) ثم أخي العزيز تعرف مدى تأثير المعلم على أبنائه الطلاب في مثل هذه المرحلة فكن قدوة حسنة في القول والعمل لينشأ على يديك بمشيئة الله تعالى جيل صالح يخدم نفسه ودينه ووطنه ولا تهمل اصغر المواقف وابسطها فقد تكون بذرة لمشكلات واضطرابات قد يعاني منها الطفل حتى في مراحل العمر المختلفة .


2- عدم عامة:
من ابرز المواقف التي يجب مراعاتها عند تعاملك مع طالب المرحلة الابتدائية :
1 - عدم تجاهل الطالب عند سؤاله .
2- عدم نعت الطالب بألفاظ أو صفات غير مقبولة .
3- تحمل كثرة أسئلة الطالب والتصرف معه بلباقة .
4 - عدم الإفراط بالمديح للطالب دون غيره.
5 - الحرص على تعزيز الجوانب الإيجابية والحد من السلوكيات السيئة
6 - تقبل التحسن في مستوى الطالب الدراسي حتى ولو قل .
8- سارع ولي الأمر في معالجة بعض المواقف أو السلوكيات عند الحاجة له.
8- سارع إلى إبلاغ المرشد الطلابي بأي مشكلة تصعب عليك وتحتاج إلى مساعدة فيها .
9 - شارك المرشد الطلابي في إنجاح البرامج التعليمية للطلاب .
خاتمة:رص على اكتشاف الحالات التي تستدعي برنامج علاجي متخصص لأن ذلك يساعد الطالب والمتخصص على تجاوز المشكلة.


خاتمة :
أخي المعلم أنت المرشد الأول في المدرسة بحكم قربك من طلابك وتأثيرك المباشر على سلوكياتهم .


هذا وبارك الله فيكم إ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيناء ارضى

سيناء ارضى


عدد المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
العمر : 52

أخي المعلم أختي المعلمة كيف تتعامل مع طالب المرحلة الابتدائية Empty
مُساهمةموضوع: رد: أخي المعلم أختي المعلمة كيف تتعامل مع طالب المرحلة الابتدائية   أخي المعلم أختي المعلمة كيف تتعامل مع طالب المرحلة الابتدائية Icon_minitime1الأحد يوليو 18, 2010 12:11 pm

أخي المعلم أختي المعلمة كيف تتعامل مع طالب المرحلة الابتدائية 384347
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخي المعلم أختي المعلمة كيف تتعامل مع طالب المرحلة الابتدائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مكتبة مدرسة ال ايوب الابتدائية
» لك سيدي المعلم
» لاول مرة المصحف المجود و المعلم و أكثر من شيخ برابط واحد و تحميل مباشر
» اجوبة طالب رافض يفكر
» اغبي .....اقصد اذكي طالب فيزياء (قصه حقيقيه)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ال ايوب الابتدائية بالعريش :: مدرستي :: المواضيع و القرارات-
انتقل الى: