مدرسة ال ايوب الابتدائية بالعريش
مرحباً زائرنا العزيز ان لم تكن تساهم فلما لا تشارك و لو برد
سجل وشارك
مدير المنتدي Ay- Go
مدرسة ال ايوب الابتدائية بالعريش
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ال ايوب الابتدائية بالعريش

ثقافي - تعليمي - ترفيهي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العقوبة النافعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمن جودة

ايمن جودة


عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 08/05/2010
العمر : 43

العقوبة النافعة Empty
مُساهمةموضوع: العقوبة النافعة   العقوبة النافعة Icon_minitime1الأحد سبتمبر 26, 2010 7:33 pm

ما هي العقوبة الناجحة للأطفال؟


للإجابة على هذا السؤال

نقول أولاً

إن السلوك السيىء الذي يصدر عن الطفل يحمل أبعاداً وأشكالاً مختلفة ويأتي أيضاً نتيجة لأسباب مختلفة، ولهذا فإن علاجه يرتبط بعدة أمور يجب معرفتها قبل التطرق لطرق العلاج




أسباب السلوك السيىء

ونوجز هنا عدداً من الأسباب التي تدفع الطفل إلى إرتكاب السلوك السيء وهي


1-

استجابة الطفل لواقع سيىء، فمثلا إذا كان العنف لغة في المنزل للتفاهم سواء مع الصغار أو بين الكبار فإن الطفل سيأخذ هذه اللغة أو الطريقة ويستخدمها في التعامل مع الآخرين، وهنا مهما عملنا لقمع هذا السلوك فإن النتيجة لن تكون فعالة طالما أن مسبب هذا السلوك قائم








2-

اهمال الطفل بحيث لا يهتم به أبدا أو لا يعتني به الا حين ممارسته لسلوك سلبي مثل الصراخ أو التخاصم مع أقرانه، وهذا يقع فيه كثير من المربين والآباء والأمهات فلا ينتبهون للطفل الا وقت الخطأ ولهذا إذا أراد ان يلفت نظرهم أتى بسلوك سلبي وأثار به انتباههم






3-

وهناك أيضاً معاناة الطفل من نقص في حاجاته الأساسية مما يجعله غير راض عن الواقع فلا يهتم برضى من حواليه من المربين أو الوالدين






4-

سوء التربية التي تجعل الطفل لا يميز بين السلوك السلبي أو الإيجابي أو بين الخطأ والصواب






5-

عدم الشعور بالأمن هو أيضاً من الأسباب التي تجعل الطفل لاينصاع للأوامر بسبب خوفه من شيء ما






6-

بعض الحالات النفسية قد تكون سبباً في بعض السلوكيات السلبية






7-

وهناك أسباب كثيرة مثل عدم العدل بين الأولاد، ووجود الغيرة بسبب الحرمان، وكذلك وجود شيء من المكاسب للقيام بالسلوك السلبي مثل البكاء أو العنف



أما السلوكيات السلبية فمنها ما هو عابر مثل الكذب البسيط أو فرط الحركة في سن ما قبل المدرسة أو عدم القدرة على الإستجابة للأوامر في حال وجود اغراء شديد، ومن هذه السلوكيات ما ينتج عن ضغط نفسي معتدل مثل مص الإصبع أو قضم الأظافر وهذه كلها عادة ما تخف مع الوقت، وخير ما يمكن أن نفعله هو عدم التركيز عليها أو الإهتمام بها





تحديد شكل المواجهة

ويبقى أن نحدد أن التعامل مع السلوك السلبي يكون حسب الضوابط التالية


1-

تقدير السلوك السلبي بقدره وعدم إعطائه اهتماماً أكبر من حجمه فمثلا بكاء الطفل وقت الخوف أمر متوقع فلا يمكن معاقبة الطفل على ما هو طبيعي أن يصدر عنه






2-

عدم تحويل السلوك السلبي إلى السمة التي تتميز بها العلاقة بالطفل بل علينا دائما أن نفرق بين شخصية الطفل ومحبتنا له وبين اقترافه للخطأ والعقوبة التي يواجهها بسببه، وما أقصده هنا أن لا تتمحور العلاقة بين الأهل والطفل حول الخطأ بل يجب أن تذكر إيجابيات الطفل كي يمكن تعديل سلوكه






3-

أن يكون واضحاً للطفل إرتباط العقوبة بالخطأ وذلك بأن تكون العقوبة في نفس الوقت الذي وقع فيه الخطأ بقدر المستطاع






4-

أن تكون العقوبة مؤقتة ومحددة بوقت قصير وقابلة للتطبيق إذ كلما طالت مدة العقوبة كلما ضعف تأثيرها التربوي وأصبحت نوعا من القهر والأذى






5-

أن لا يكون في العقوبة أذى أو إهانة






6-

أن تكون العقوبة للتأديب لا للتنفيس عن النفس وانتقاماً من الطفل وأن يكون فيها التزام بالأمر النبوي وذلك بأن لا يكون فيها تقبيح كبعض الألفاظ مثل


غبي-حقير

أو تشبيه بالحيوانات مثل

الكلب- أو -الحمار

وغيرها



العقوبة النافعة Oirsk


jocolor jocolor jocolor jocolor jocolor
jocolor jocolor jocolor jocolor
jocolor jocolor jocolor
jocolor jocolor
jocolor
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العقوبة النافعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ال ايوب الابتدائية بالعريش :: مواضيع تهمك :: الاسرة و المنزل-
انتقل الى: