Admin Admin
عدد المساهمات : 63 تاريخ التسجيل : 07/05/2010 العمر : 44
| موضوع: الفصل الثالث من تعليم ابتكار الافكار و الرائ الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 8:14 pm | |
| الفصل الثالث استكشاف المشكلة المشكلة المفهومة جيداً شبه محلولة، بينما موضوعنا يتعلق بالمشاكل غير المفهومة، والتي تحتاج إلى استكشاف حلول لها، والذي يمر عبر مراحل هي : 1-العثور على جزء أو شكل المشكلة الملائم للعلاج المبدع. 2-استماع فريق الحلقة إلى المهمة أو المشكلة كما هي. 3-حكم الفريق شكل المهمة وملاءمتها للتفكير الإبداعي. *الاستماع الإبداعي: تكمن مهمة الفريق الأولى في الاستماع لصاحب المشكلة أو المهمة وتحديدها بشكل ملائم. يبلغ معدل التحدث النموذجي بين 150-200 كلمة في الدقيقة، بينما العقل قادر على معالجة 800 –1000 كلمة في الدقيقة، والدليل على ذلك أننا أثناء الاستماع إلى المتحدث يخطر على بالنا الكثير من الأفكار، فنحن في الواقع قد نجري حديثين: داخلي، وخارجي، وغالباً نصغي للحديث الداخلي، وتسمى هذه العملية "أحلام اليقظة". في الواقع عندما نترك فرصة للعقل سوف يبدع في ابتكار الأفكار غير المسبوقة. *تحليل المشكلة: عند تجزئة المشكلة إلى أقسام متعددة يسهل حلها، ومعالجة كل قسم من أقسام المشكلة على حدة. *المنظور المتبادل: يميل المنظور المتبادل بالسؤال للأمام والسؤال إلى الوراء، والسؤال المتجه للأمام: ما الذي يجب فعله لإنجاز مهمة أو تجاوز مشكلة؟ أما السؤال للوراء: ما هي المشكلة التي تحلها؟ وبالسؤال في الاتجاهين للأمام والخلف نحصل على العديد من المعلومات الأكثر ملاءمة في المعالجة الإبداعية. [img] [/img][/ | |
|